بسم الله الرحمن الرحيم

هل سيثبت القاضي العريبي كذب صدام ويقاضيه؟


حسناً فعل القاضي السيد محمد العريبي وذلك باتخاذه الاجراءات القانونية الملائمة لضبط جلسة المحكمة ومنع المتهمين من التجاوزات المخلة بسير المحاكمة او التي يراد منها ايذاء الاخرين وعرقلة سير العدالة. فقد كان فريق الدفاع والمتهمين يعدون خطة يتم من خلالها تعطيل سير المحكمة ولو لجلسة واحدة فقط الا ان طرد المتهم صدام وبشكل سريع وعدم السماح لغيره بالخروج ثم استبدال فريق الدفاع حال انسحابهم اجهض تلك الخطة. ولقد سارت المحكمة بعد ذلك بشكل منضبط وقانوني وبدون انحياز لطرف كما حصل ذلك مع القاضي المعزول العامري.

ان طرد المتهم صدام من القاعة وبشكل صارم سيكون له اثر كبير جداً على مجريات المحكمة في الجلسات القادمة. كما وان انفعال صدام واستخدامه لاسلوب (تعييري) او تنابزي بتعيير القاضي بان والده كان وكيلاً في الامن لم يكن الا استهجاناً وتعييراً لاجهزة الامن السابقة خلال فترة حكمه. بل وان ذلك استهجاناً بالشعب العراقي كله باعتبار ان تلك الاجهزة التي يعير بها صدام ابناء وكلائها لم تكن مسلطة الا على رقاب الشعب خدمةً للدكتاتور. ولابد ان نذكر هنا اننا لم نصدق صدام فيما ادعى كذباً وذلك بان القاضي فعلاً كان ابوه وكيل امن. ولقد اكد صدام بمقولته هذه ماقاله (المقبور حسين كامل) عندما كان في الاردن حيث قال بان صدام يضحك على الشعب العراقي لانهم (اي العراقيون) صفقوا له عندما دفعهم للحرب مع ايران ثم صفقوا له عندما زجهم لحرب الكويت ولو اراد دفعهم ثانية للكويت سوف يصفقون له كما يصفقون له الان وهم تحت الحصار.

ليس ذلك فحسب بل ان صدام اسفر عن انفعالية شديدة تجاه كل ما لايتماشى معه او حتى لمجرد الشك في ذلك التماشي وذلك بتعيير القاضي بان ابوه كان قد اجرى عملية في بطنه ولعل صدام باشارته على اسفل البطن يعني تعييره بان والده كان مصاب (بالفتق) والذي يقال له بالعراقية الاستهجانية (ابو كروة) وذلك بلفظ الكاف كما في الجيم في كلمة غاز الانكليزية Gas

ومهما يكن فان القاضي السيد العريبي عليه ان يثبت العكس ليس لاننا نشك بذلك ولكن لكي يثبت كذب المتهم صدام. ولاندري هل يمكن للقاضي ان يرفع دعوى ضد صدام بسبب التجريح والاتهام الذي قام به صدام ضد القاضي خاصةً اذا كان اتهامه كاذباً. وفي كل الاحوال ان على القاضي الذي تحدى صدام بذلك ان يبين الحقيقة لكي لايعطي في فرصة للنيل منه تكون مبنية على سكوته تجاه اتهام صدام له. ونتمنى له الموفقية في الجلسات القادمة كما كانت بدايته موفقة.

This page is powered by Blogger. Isn't yours?Site Meter