بسم الله الرحمن الرحيم

ملاحظات مهمة على برنامج الحوار الصريح حول الاسلام


يعرض (محمد الهاشمي التونسي) في قناة المستقلة خلال هذه الايام ومنذ بداية شهر رمضان برنامج يسميه (الحوار الصريح) حول الاسلام ما قبل المذاهب مستضيفاً فيه (عبد الصبور شاهين) وهو من مصر و شخص يدعى (جلال الدين) وهو ذو توجهات وهابية واضحة بل ومعادية لاهل البيت. وضيفه الثالث هو (محمد الموسوي) من مؤسسة اهل البيت في لندن.

أن (التونسي) وكعادته في برامجه هذه المدفوعة الثمن من اطراف معروفة شخص غير محايد خلاف ما يتوقع منه كمقدم برنامج ان يكون في مثل هذه الحوارات. فهو لاينفك يوجه الاتهامات الى الشيعة بأنهم اعداء لصحابة الرسول (ص) بناءاً على دعاء او تصريح قرأه في كتاب ما متناسياً كل الظلم والتعسف والسب على المنابر الذي تعرض له اهل بيت رسول الله (ص). ولاينفك هذا الشخص من ابداء كراهيته للشيعة وخاصة في العراق سواء بشكل مباشر او غير مباشر.

أن مسرحية الحوار الصريح لعبة اطفال مكشوفة فقد كان الاجدر بالسيد الموسوي الذي كان مدافعاً منهجياً عن اهل البيت بأن يشترط على التونسي ان يكون مقدماً للبرنامج محايداً وان يستدعي اثنين من شخصيات الشيعة لكي يكون الحوار متوازناً من كلا الطرفين ومقدم برنامج لايتدخل بشكل حاقد ضد مذهب الشيعة ويكون حيادياً, هكذا كان يجب ان يشترط السيد الموسوي وألا فلا جدوى من النقاش مع اشخاص تدعمهم جهات معروفة بالدعم المادي وهم لاينفكون يعكفون على ارضاء اولئك.

كما و أن التونسي مقدم برنامج غير بارع تعتريه عجرفة وتكبر ودكتاتورية اعرابية تحاول اثارة الكراهية والبغضاء ضد خصومها بكافة الاشكال. لا بل ان حواره في برنامج يوم السبت 15/10/2005 كان كحوار الاطفال عندما رفض قول (د. شاهين) الذي ابدى فيه رغبة في ترك الماضي والنظر الى المستقبل والحاضر. فاثار ذلك حفيضة التونسي كما يثار الطفل واخذ يثير شاهين وجلال ضد الموسوي. أن حوار كهذا يثير العداء ويمزق الامة الممزقة اساساً.

الا يكفي التونسي اذا اراد ان يعرف منزلة اهل البيت ان يقرأ حديث واحد فقط للرسول ومن المصادر السنية المعتمدة اي من صحيح مسلم الحديث رقم: 4425

حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَشُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ جَمِيعًا عَنْ ابْنِ عُلَيَّةَ قَالَ زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِي أَبُو حَيَّانَ حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ قَالَ انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَيْنُ بْنُ سَبْرَةَ وَعُمَرُ بْنُ مُسْلِمٍ إِلَى زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ فَلَمَّا جَلَسْنَا إِلَيْهِ قَالَ لَهُ حُصَيْنٌ:

لَقَدْ لَقِيتَ يَا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَمِعْتَ حَدِيثَهُ وَغَزَوْتَ مَعَهُ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ لَقَدْ لَقِيتَ يَا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا حَدِّثْنَا يَا زَيْدُ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

قَالَ: يَا ابْنَ أَخِي وَاللَّهِ لَقَدْ كَبِرَتْ سِنِّي وَقَدُمَ عَهْدِي وَنَسِيتُ بَعْضَ الَّذِي كُنْتُ أَعِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا حَدَّثْتُكُمْ فَاقْبَلُوا وَمَا لَا فَلَا تُكَلِّفُونِيهِ ثُمَّ قَالَ:

قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَوَعَظَ وَذَكَّرَ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي

فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ: وَمَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ يَا زَيْدُ أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ؟
قَالَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ قَالَ وَمَنْ هُمْ قَالَ هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ وَآلُ جَعْفَرٍ وَآلُ عَبَّاسٍ قَالَ كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ قَالَ نَعَمْ

و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ حَدَّثَنَا حَسَّانُ يَعْنِي ابْنَ إِبْرَاهِيمَ عَنْ سَعِيدٍ وَهُوَ ابْنُ مَسْرُوقٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَيَّانَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ دَخَلْنَا عَلَيْهِ فَقُلْنَا لَهُ لَقَدْ رَأَيْتَ خَيْرًا لَقَدْ صَاحَبْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِ حَدِيثِ أَبِي حَيَّانَ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ:

أَلَا وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ هُوَ حَبْلُ اللَّهِ مَنْ اتَّبَعَهُ كَانَ عَلَى الْهُدَى وَمَنْ تَرَكَهُ كَانَ عَلَى ضَلَالَةٍ وَفِيهِ فَقُلْنَا مَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ نِسَاؤُهُ قَالَ لَا وَايْمُ اللَّهِ إِنَّ الْمَرْأَةَ تَكُونُ مَعَ الرَّجُلِ الْعَصْرَ مِنْ الدَّهْرِ ثُمَّ يُطَلِّقُهَا فَتَرْجِعُ إِلَى أَبِيهَا وَقَوْمِهَا أَهْلُ بَيْتِهِ أَصْلُهُ وَعَصَبَتُهُ الَّذِينَ حُرِمُوا الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ.

وجاء في مسند أحمد الحديث رقم 10681

حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُلَائِيَّ عَنْ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ.

أي ان اهل بيت رسول الله هم الثقل الذي يعدل القران ولايفترق عنه حتى آخر يوم في هذا الكون ثم يردون على جدهم رسول الله (ص) على الحوض. وهذه ميزة لم ولن تتسنى لأحد من الصحابة اوغيرهم. وعليه فان الله اصطفى لهم الدين فصار حتماً على الامة ان ترجع اليهم وتتمسك بهم لا بمعنى اننا نحبهم كما يقول امثال (الهاشمي) بل باخذ الدين عنهم دون غيرهم والتمسك بهم يكون كالتمسك بالقران وبهذا يتم للامة وحدتها وصيانتها من الضياع. اي بمعنى اخر ان سبب ضياع وتمزق هذه الامة وتفرقها هو تركها لاحد الثقلين مما جعلها تمشي كالاعرج الذي شلت قدمه فتعبت الرجل الثانية لعدم وجود ما يوازيها.

وورد في الحديث رقم 10707 في مسند أحمد:

حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ طَلْحَةَ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

إِنِّي أُوشِكُ أَنْ أُدْعَى فَأُجِيبَ وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعِتْرَتِي كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَإِنَّ اللَّطِيفَ الْخَبِيرَ أَخْبَرَنِي أَنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ فَانْظُرُونِي بِمَ تَخْلُفُونِي فِيهِمَا.

ويفهم بشكل لايقبل الشك من هذا الحديث مايلي:

اولاً: ان الله تعالى هوالذي اخبر رسوله (ص) بمسألة الثقلين وليس من الرسول نفسه
ثانياً: ان اهل البيت حددتهم العترة وهم ولد فاطمة كما جاء في اكثرمن مصدر ومنها ما جاء في تهذيب اللغة كما يلي: وروى أبو العباس عن ابن الأعرابي أنه قال: العِتْرة ولد الرجل وذُرّيته وعَقِبهُ من صُلْبه. قال فعِتْرة النبي صلى الله عليه وسلّم ولد فاطمة البَتُولِ.
ثالثاً: ان الله تعالى ذكر (باللطيف) وهذا دليل على لطف الله بالعباد ان جعل لهم الثقلين و (الخبير) دلالة على علمه بان هذا هو افضل شيء لتلك الامة ان اتبعته.
رابعاً: ان هذه الامة يتم امتحان ايمانها حتى يوم القيامة حسب تمسكها بالثقلين لهذا قال رسول الله (ص) (فَانْظُرُونِي بِمَ تَخْلُفُونِي فِيهِمَا).

ولقد جاء في (لسان العرب) ان الثقلين سُمِّيا ثَقَلَـين لأَن الأَخذ بهما ثَقِـيل والعمل بهما ثَقِـيل، قال: وأَصل الثَّقَل أَن العرب تقول لكل شيءٍ نَفـيس خَطِير مَصون ثَقَل، فسمَّاهما ثَقَلـين إِعظاماً لقدرهما وتفخيماً لشأْنهما.

واليك الحديث رقم 11135 وهومن مصادر اهل السنة ايضاً في مسند احمد:

حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِي الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي أَلَا وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ.

وهنا تأكيد اخر على ان ضلالة هذه الامة مرهونٌ بعدم تمسكها باحدى الثقلين اوكلاهما وفيه تاكيد على قوي على تلازم الاثنين وذلك بوصفهما بان احدهما اكبر من الاخر!

وان هناك الكثير من الاحاديث الصحيحة الموجودة في مصادر اهل السنة المعتمدة والتي تؤكد على اهمية اتباع القران واهل البيت من ولد علي وفاطمة (عليهم السلام). وكان الاجدر بالمدعو (محمد الهاشمي) ان يقرأ ذلك جيداً وان لايضيع نفسه وغيره بالتعنت والبغضاء والدكتاتورية الاعرابية الجوفاء بالتركيز على دعاء يدعي انه يسب فيه بعض الصحابة اوالخلفاء دون ذكر اسماء هؤلاء الصحابة في هذا الدعاء.

ونقول لهذا الشخص الذي لابد ان يكون من الذين يعتبرون (معاوية بن ابي سفيان) صحابي وخليفة واجب الطاعة! وعليه: ألم يقرأ بان (معاوية) امر بسب الامام علي (عليه السلام) من على المنابر بحيث صارت (سنة!!) يكررها ملالي الجوامع في عرض البلاد الاسلامية وطولها ولمئات السنين. واذا نساها الملالي يقوم الناس بتذكيرهم فيتعالى صراخهم (نسيت السنة, نسيت السنة خوفاً من معاوية!) فيسب علي وبهذا يبدأون صلاتهم!!
وقد جاء في (سنن الترمذي) الحديث رقم 3658 وهو من مصادر السنة المعتمدة مايلي:

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ مِسْمَارٍ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:

أَمَّرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ سَعْدًا فَقَالَ مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَسُبَّ أَبَا تُرَابٍ؟

قَالَ: أَمَّا مَا ذَكَرْتَ ثَلَاثًا قَالَهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَنْ أَسُبَّهُ لَأَنْ تَكُونَ لِي وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ وَخَلَفَهُ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَخْلُفُنِي مَعَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلَّا أَنَّهُ لَا نُبُوَّةَ بَعْدِي وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ خَيْبَرَ لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ قَالَ فَتَطَاوَلْنَا لَهَا فَقَالَ ادْعُوا لِي عَلِيًّا فَأَتَاهُ وَبِهِ رَمَدٌ فَبَصَقَ فِي عَيْنِهِ فَدَفَعَ الرَّايَةَ إِلَيْهِ فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةَ نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ الْآيَةَ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي.

ان محمد الهاشمي وضيفه الوهابي (جلال الدين) لاينفكون بمدح ما جرى في (السقيفة) رغم ان الذي جرى بها هو تنافس على السلطة الدنيوية استخدمت فيه تهديدات وشتم وسب وتعالى فيه الصياح واثيرت فيه النعرات القبلية والطائفية من اجل من يكون الحاكم الفعلي بعد الرسول (ص). ولقد تلا السقيفة اغتيالات سياسية اتهمت فيها (الجن)! فهل يعقل من ان الجن تقتل بواسطة السهام؟! وهل يعقل ان يصلي (خالد بن الوليد) مع (مالك بن نويرة) بصلاة واحدة ثم يتم الغدر بقتل مالك وقبيلته والدخول بزوجة مالك قبل العدة!

اما حديثهم عن الفتوحات وغيرها فان ليس كل ما جاء في الفتوحات كان مشرفاً بل هناك صفحات لولاها لكانت الهند والصين واوربا كلها مسلمة. وهناك ما يتعلق بالغلمان والجواري والاثراء والسجون والطوامير والظلم وقطع الرؤوس ما يخجل من ذكره. وما قتل (الحسين بن علي) وسبي نساء رسول الله الا جزء قليل مما عملته هذه الامة التي يتشدق التونسي وصاحبيه بفتوحاتها. نعم فان الفتوحات جاءت بالاسلام للعالم ولكن هذا ليس دليل على قوة الذين عملوا الفتوحات بل على قوة الاسلام الذي رغم انه اصبح قادته مجرد ملوك مترفين فانه انتشر بواسطة قوم لايمكن ان يتحدوا على شيء ويقتل بعضهم بعضاً على جمل اوشاة ومن صحراء قاحلة بعيدة عن الحضارات فقد امتد الاسلام اثباتاً لقوته. ولولا ترك هذه الامة لاحد الثقلين وعدم تمسكها به بل ومحاربتها لذلك الثقل لرئينا العالم اليوم يختلف تماماً عما هوعليه الان.

فلو تمسك المسلمون الاوائل بكلا الثقلين لتم لهم اهم شيء وهو الاتحاد ووجود اسلام واحد بلا مذاهب مما ينتج عنه عدم ضياع واهدار لطاقات الامة ولاصبحنا اليوم نعيش في عالم فيه دولة عظمى عادلة واحدة فقط هي دولة الاسلام تشمل كل اوربا وافريقيا والهند والصين واسيا وهذا يجعل الاطراف الاخرى داخلة في الاسلام لامحالة مثل الامريكيتين. ومع هذا لما حصلت الحرب العالمية الاولى والثانية ولصارت منارة العلم والثقافة تشع من هذه ارض العرب. فقط بهذه الحالة يمكن لنا ان نفخر بالفتوحات التي جاءت منقوصة والدليل هو الجهل الذي يخيم على المسلمين اليوم في المناطق التي فتحت.

اخيراً ذكر (عبد الصبور شاهين والوهابي جلال) بانهم اذا اتبعوا ائمة اهل البيت فانهم يلغون عقولهم. والحقيقة هي عكس ذلك فان الغاء العقل يتم اذا اتبعنا السلف كلهم دون تمييز ولاتمحيص. ان العقل هو ضد الجهل وان تمام العقل هو الايمان بالله. وانه من العقل اليوم ان نعيد النظر بكتابة التاريخ الاسلامي بشكل ناقد لا اعمى.

This page is powered by Blogger. Isn't yours?Site Meter